الفيتامينات والتغذية أثناء الحمل

مكملات الفيتامينات

يساعدك تناول أغذية صحية ومتنوعة أثناء الحمل على الحصول على معظم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجين إليها. هناك بعض الفيتامينات والمعادن ذات أهمية خاصة.

من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولينها، ولكن أثناء الحمل أنت بحاجة لتناول بعض المكملات الغذائية للتأكد من حصولك على كل ما تحتاجينه. من المستحسن أن تأخذي:  

•     10 ميكروغرام من فيتامين (د) يوميا طوال فترة الحمل، وخلال فترة الإرضاع

•     400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم - يجب أن تأخذي هذا قبل بداية الحمل وحتى الأٍسبوع 12 من الحمل

لا تأخذي مكملات فيتامين (أ)، أو أي مكملات تحتوي على فيتامين (أ) (ريتينول)، حيث يمكن للزيادة أن تضر طفلك.

يمكنك الحصول على المكملات الغذائية من الصيدليات ومحلات السوبر ماركت، أو يمكن لطبيبك أن يصفها لك. إذا كنت ترغبين في الحصول على حمض الفوليك أو فيتامين د من أقراص متعددة الفيتامينات، تأكدي أن الأقراص لا تحتوي على فيتامين أ (أو الريتينول).

حمض الفوليك

حمض الفوليك مهم للحمل لأنه يمكن أن يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، مثل شلل الحبل الشوكي. يجب أن تحصلي على قرص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم أثناء محاولتك الحمل وحتى الأسبوع 12 من الحمل. إذا لم تحصلي على حمض الفوليك قبل بداية الحمل، يجب أن تبدأي فور معرفتك أنك حامل.

عليك أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك (الشكل الطبيعي لحمض الفوليك)، مثل الخضراوات الورقية الخضراء والأرز البني. بعض حبوب الإفطار والخبز والسمن النباتي أضيف إليها حمض الفوليك. يمكنك معرفة المزيد عن

الطعام الصحي أثناء الحمل.

بعض النساء لديها مخاطر أكبر بحمل جنين مصاب بعيب الأنبوب العصبي، و ينصح أن تأخذ جرعة أعلى من غيرهن، 5 مليغرامات (5 مغ) من حمض الفوليك كل يوم حتى الأسبوع 12 من الحمل. يكون هناك خطر أكبر إذا كانت المرأة:

•     أو شريكها لديهما عيب في الأنبوب العصبي

•     كان لديها حمل سابق مصاب بعيب الأنبوب العصبي

•     أو شريكها لديهما تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي

•     لديها مرض السكري

وبالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء اللوتي يتناولن الأدوية المضادة للصرع استشارة الطبيب للحصول على المشورة، لأنها قد تحتاج أيضا إلى تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك.

إذا كان أي مما ذكر أعلاه ينطبق عليك، تحدثي الى الطبيب لأنه يمكن أن يصف جرعة أكبر من حمض الفوليك. قد توصي القابلة أو الطبيب بفحوصات إضافية أثناء الحمل.

فيتامين (د)

ينظم فيتامين د كمية الكالسيوم والفوسفات الذان يحتاجهما الجسم للحفاظ على عظام وأسنان صحية.

تحتاجين إلى تناول فيتامين (د) أثناء الحمل لتزويد طفلك بما يكفي منه في الأشهر القليلة الأولى من حياته. يجب أن تأخذي مكمل 10 ميكروغرام من فيتامين (د) كل يوم أثناء الحمل، وخلال فترة الرضاعة الطبيعية.  

يمكن أن يسبب عدم وجود ما يكفي من فيتامين (د) عند الأطفال، إلى أن تلين عظامهم و يمكن أن يؤدي إلى الكساح (مرض يصيب نمو العظام في الأطفال).

يوجد فيتامين (د) بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية (مثل سمك السلمون والماكريل والسردين) والبيض واللحوم. كما تقوم بعض الشركات المصنعة باضافته إلى بعض حبوب الإفطار، ومنتجات الصويا، وبعض منتجات الألبان، و الحليب المجفف، و منتجات الدهون مثل السمن النباتي.

أفضل مصدر لفيتامين (د) هو أشعة الشمس في الصيف على جلدك. يختلف مقدار الوقت المطلوب في أشعة الشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين (د) من شخص إلى آخر، ويعتمد   على أشياء مثل نوع الجلد، والوقت من اليوم والوقت من السنة. ومع ذلك، لا تحتاجين إلى أخذ حمام شمس: فمقدار الشمس التي تحتاجينه لإنتاج ما يكفي من فيتامين (د) أقل من المقدار الذي يتسبب بالاسمرار أو الحرق. إذا كانت بشرتك داكنة أو تغطين جلدك دوما، فقد تكونين في خطر أكبر من نقص فيتامين (د) تحدثي مع الطبيب أو القابلة إذا كان ذلك ينطبق عليك.

الحديد

إذا كان لديك نقص حديد، سوف تشعرين بالتعب البالغ، وربما تعانين من فقر الدم. تحتوي اللحوم الخالية من الدهون، الخضار الورقية الخضراء، والفواكه المجففة، والمكسرات على الحديد. إذا كنت ترغبين في تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني (مثل زبدة الفول السوداني) خلال فترة الحمل، يمكنك القيام بذلك كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن إلا إذا كانت لديك حساسية له أو اذا نصحك أخصائي الصحة بعكس ذلك. يضاف الحديد إلى العديد من حبوب الإفطار . إذا انخفض مستوى الحديد في دمك، سوف ينصحك طبيبك أو ممرضة التوليد بأخذ مكملات الحديد.

فيتامينج س

يحمي فيتامين س الخلايا ويساعد في الحفاظ على صحتها. يمكن أن يوفر اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات، بما في ذلك القرنبيط والحمضيات، والطماطم، والفلفل، والعليق كمية فيتامين س التي تحتاجين إليها.  

الكالسيوم

الكالسيوم مكون أساسي لتكوين عظام طفلك وأسنانه. ان منتجات الألبان والأسماك التي تؤكل مع عظامها- مثل السردين - غنية بالكالسيوم. و تعد حبوب الإفطار، والفواكه المجففة - مثل التين والمشمش - الخبز واللوز والتوفو (البروتين النباتي المصنوع من فول الصويا) والخضروات الورقية الخضراء - مثل الجرجير، القرنبيط واللفت المجعد - هي مصادر جيدة للكالسيوم.  

أنت أيضا بحاجة إلى معرفة الأطعمة التي عليك تجنبها.

أنظمة غذائية خاصة بالنباتيين

يجب أن يوفر اتباع نظام غذائي نباتي متنوع و متوازن ما يكفي من المواد المغذية لك ولطفلك أثناء الحمل. ومع ذلك، قد تجدين صعوبة في الحصول على ما يكفي من الحديد وفيتامين ب 12. تحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد حول كيفية التأكد من انك تحصلين على ما يكفي من هذه المواد الغذائية الهامة. إذا كنت نباتية (تمتنعين عن جميع المنتجات الحيوانية في نظامك الغذائي)، أو تتبعين نوع آخر من الحمية التي تمنك من تناول مواد معينة بسبب عدم تحمل بعض الأطعمة (على سبيل المثال، نظام غذائي خال من الغلوتين لمرض الاضطرابات الهضمية) أو لأسباب دينية، تحدثي مع ممرضة التوليد أو طبيبك. اطلبي إحالتك إلى اختصاصي تغذية لتنالي المشورة بشأن كيفية التأكد من انك تحصلين على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها بالنسبة لك ولطفلك.

Last Review Date

2013-01-31

Next Review Date

2015-01-31

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة