مراحل الحمل - حملكِ أسبوعاً بعد أسبوع

ستحتاجين لمعرفة بعض المواضيع الأساسية عندما تكونين حاملاَ، بما يتضمن الغذاء الصحي خلال الحمل، الرعاية قبل الولادة، القرارات التي عليكِ اتخاذها حول المخاض والولادة، التعامل مع مشاكل الحمل الشائعة، وعندما يحدث خطأ ما في الحمل.

مراحل الحمل - أنتِ وجنينكِ في الحمل

يمكنكِ معرفة كل هذا، وأن تقرأي أيضاً عن نمو جنينكِ و حملكِ أسبوعاً بعد أسبوع، عن طريق النقر على الروابط أدناه. 

معرفة ما يحدث لك ولطفلكِ في:

أسابيع الحمل 0-8

بعد ثلاثة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، تنتقل بيضتكِ الملقحة ببطء عبر قناة فالوب نحو الرحم. اعرفي ما يحدث لاحقاً.

 

الأسبوع 9، 10، 11، 12 من الحمل

حتى الآن يتشكل الوجه بشكل بطيء، وتكون العيون أكثر وضوحاً وفيها بعض اللون . من الممكن أن يستمر الشعور بالتعب والغثيان، ولكن هذا سرعان ما سيختفي. اعرفي ما سيحدث أيضاً في الشهر الثالث من الحمل.

الأسبوع 13، 14، 15، 16 من الحمل

في 14 أسبوع، يكون طول الجنين حوالي 85 مم من الرأس إلى أسفل. إذا كنت قد شعرتِ   بالغثيان والتعب، فمن المحتمل أن تبدأي بالشعور بشكل أفضل عندما تكونين في الأسبوع 13 أو 14 من الحمل.

الأسبوع 17، 18، 19، 20 من الحمل

ينمو جسم طفلكِ بشكلٍ أكبر بحيث يكون الرأس والجسم أكثر تناسباً ولا يبدو طفلكِ غير متوازناً بسبب ثقل نصفه الأعلى.

الأسبوع 21، 22، 23، 24 من الحمل

عندما تكونين في الاسبوع 24 من الحمل، فإن لدى الطفل فرصة في النجاة إذا وُلد. لا يتمكن أغلب الأطفال الذين يولدون قبل هذا الوقت من العيش بسبب عدم نمو رئتيهم وأعضائهم الحيوية الاخرى بشكل كافٍ.

الأسبوع 25، 26، 27، 28 من الحمل

قد يبدأ طفلك باتباع نمط للاستيقاظ والنوم. غالباً ما يكون هذا النمط مختلفاً عن نمطِكِ، فعندما تذهبين للنوم ليلاً يمكن أن يستيقظ جنينكِ ويبدأ بالركل.

الأسبوع 29، 30، 31، 32 من الحمل

عادةً ما يستلقي الجنين ورأسه نحو الأسفل في حوالي الأسبوع 32، جاهزاً للولادة.

الأسبوع 33، 34، 35، 36 من الحمل

تبدأ عظام طفلكِ بالتصلب الاّن, على الرغم من أن عظام الجمجمة ستبقى لينة ومنفصلة لتجعل المرور عبر قناة الولادة أسهل.

الأسبوع 37، 38، 39، 40 من الحمل

يتحول الاّن السّائل السّلويّ إلى فضلات، يدعى العِقْيّ، في أمعاء الطفل, ويكون قد اختفى كلّ الشعر الناعم (الزغَب) الذي غطى جسم طفلك تقريباً الاّن.

فترة الحمل ما بعد الأسبوع 40

اعرفي ما يمكن توقعه إذا تجاوزتي موعد الولادة.

Reference 

http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pages/pregnancy-week-by-week.aspx 

Last Review Date

2012-03-22

Next Review Date

2014-03-22

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الحمل

^ اعلى الصفحة