نصائح حول زجاجات الرضاعة

هناك العديد من المبادئ التوجيهية المهمة التي عليكي أن تأخذيها بالحسبان عند إرضاع طفلك باستخدام زجاجات الرضاعة، سواء باستخدام حليب الأم أو حليب الأطفال.

شراء زجاجات الرضاعة ومعدات التغذية

ستحتاجين إلى عدد من الزجاجات والحلمات، وكذلك إلى معدات تعقيم. ليس هناك أدلة على أن نوع معين من الحلمات أو الزجاجات أفضل من الآخر. جميعها مصنوعة من البلاستيك المخصص للمأكولات، ولكن يكون لبعضها أشكالاً أو أنماطاً يجعل من الصعب تنظيفها بشكل كامل. وتعد الزجاجات البسيطة السهلة التنظيف أفضلها على الأرجح.

فحص السلامة والتعقيم

تأكدي من تعقيم الزجاجات والحلمات. إذا كنت تستخدمين حليب الأطفال، أولي اهتماماً كبيراً للتعليمات الموجودة على العلبة عند تحضير الوجبة. قومي بقراءة المزيد عن تعقيم الزجاجات.

كوني مستعدة

جهزي كل ما تحتاجين إليه قبل البدء بالإرضاع. ابحثي عن وضعية مريحة لحمل طفلك أثناء اطعامه. قد تحتاجين إلى إعطاء طفلك بعض الوقت. يتناول بعض الأطفال القليل من الحليب، يتوقفون للقيلولة، ثم يستيقظون لتناول المزيد. تذكري أن الإرضاع هو فرصة لتشعري بالقرب من طفلك والتعرف عليه.

حافظي على الحلمة ممتلئة

عند إرضاع طفلك، حافظي على الحلمة ممتلئة بالحليب، وإلا سوف يبتلع طفلك هواء. وإذا أصبحت الحلمة مسطحة أثناء التغذية، اسحبي بلطف على زاوية فم طفلك ليخف الضغط عن الفراغ. وإذا تعرضت الحلمة للإنسداد، استبدليها بأخرى معقمة.

حمل طفلك

قومي بحمل طفلك بشكل معتدل إلى حد ما لتناول الوجبات، مع اسناد رأسه حتى يتمكن من التنفس والإبتلاع بشكل مريح.

الرضع والرياح

قد يحتاج طفلك لفترات راحة قصيرة خلال الإرضاع، وربما يحتاج إلى التجشؤ في بعض الأحيان. عندما ينتهي طفلك من تناول طعامه، احمليه بشكل عمودي وافركي أو اربتي بلطف على ظهره لإخراج أية رياح. قد تكون كمية قليلة جداً.

قومي بالتخلص من الحليب الغير مستخدم

لا تنسى أن تتخلصي من أي حليب مجفف أو طبيعي غير مستخدم بعد الإرضاع.

اتبعي رغباته

يختلف الأطفال في عدد المرات التي يطلبون فيها الطعام ومقدار الحليب الذي يأخذونه. قومي بإطعام طفلك عندما يشعر بالجوع، ولا تحاولي إجباره على إنهاء الزجاجة.

لا تتركي طفلك

لا تتركي طفلك وحده يرضع من زجاجة مسنودة لأنه قد يختنق بالحليب.

اطلبي المساعدة

إذا كنت تريدين دعماً أو معلومات إضافية عن زجاجة الرضاعة، تحدثي مع ممرضة التوليد، الزائرة الصحية أو غيرك من الأمهات من ذوات الخبرة في زجاجة الرضاعة.

أسئلة شائعة حول زجاجة الرضاعة

لماذا لا يهدأ طفلي بعد الوجبة؟

إذا كان طفلك يبتلع هواء أثناء الرضاعة بالزجاجة ومن ثم يوضع للنوم، قد يسبب له هذا عدم راحة ويجعله يبكي. احملي طفلك بعد الوجبة بشكل عمودي على كتفك أو مسنوداً إلى الأمام في حضنك. افركي ظهره بلطف بحيث يمكن أن يجد أي هواء محبوس طريقه للخروج بسهولة. ولكن ليس هناك حاجة إلى المبالغة - فليست الرياح مشكلة كبيرة كما يظنها كثيرٌ من الناس.

لماذا يتقيأ طفلي أحياناً بعد الوجبة؟

يتقيأ بعض الأطفال حليباً أكثر من غيرهم أثناء أو مباشرةً بعد الوجبة. وهذا ما يسمى أحياناً "تقيؤ" أو "قلس" أو "ارتداد". قد يكون ذلك مزعجاً عندما يحدث هذا، وقد تشعرين بالقلق أن هناك شيئاً خطأ يحدث. اذا كان ذلك يحدث في كثير من الأحيان، أو كان طفلك يعاني من مرض شديد، ويبدو أنه يتألم أو كنت قلقة لأي سبب آخر، تحدثي مع الزائرة الصحية أو الطبيب. تأكدي من أن الثقب في حلمة زجاجة طفلك ليس كبيراً جداً - لأن إعطاء الحليب بسرعة كبيرة جداً تسبب المرض. قد يساعد جلوس طفلك بشكل عمودي في حضنك بعد الوجبة. إذا كان طفلك يتقيأ كثيراً من الحليب، فقد يشعر بالجوع بسرعة مرة أخرى. لا تجبريه على تناول المزيد من الحليب أكثر مما يريده أثناء الوجبة. يختلف كل طفل عن الآخر. حيث يفضل بعضهم أن يأكل قليلاً ولكن بشكل متكرر.

هل يمكن للرضاعة بالحليب المجفف أن تجعل طفلي يصاب بالإمساك؟

عند استخدامك حليب الأطفال ضعي دائماً الكمية الموصى بها من مسحوق حليب الأطفال المذكورة على العلبة. لا تضيفي كمية حليب أطفال إضافية لأن استخدام الكثير يمكن أن يجعل طفلك يصاب بالإمساك وبالتالي قد يسبب الجفاف.

إذا كان طفلك لايتجاوز الثمانية أسابيع ولم يمرر البراز ليومين أو ثلاثة، ناقشي هذا الأمر مع القابلة أو الزائرة الصحية أو الطبيب، خاصة إذا كان طفلك يزيد وزنه ببطء. ينبغي أن يزيد وزن طفلك وتكون حفاضاته مبللة ومتسخة.

حليب الأطفال والحساسية

إذا كنت تعتقدين أنه قد يكون لطفلك حساسية لحليب الأطفال، تحدثي مع طبيبك. يمكن أن يصف وجبات حليب أطفال خاصة تسمى وجبات بروتينية متممه واسعة النطاق. وتصنَّف بعض أنواع حليب الأطفال على أنها مضادة للحساسية، ولكنها ليست مناسبة للأطفال الرضع الذين يعانون من الحساسية المشخصة مسبقاً لحليب البقر. تحدثي دائماً مع طبيبك قبل استخدام حليب الأطفال المضاد للحساسية أو حليب الأطفال المعتمد على الصويا، لأنه قد يكون للأطفال الذين لديهم حساسية لحليب البقر حساسية للصويا أيضاً .

Last Review Date

2012-10-02

Next Review Date

2014-10-02

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأطفال الرضع

^ اعلى الصفحة