احتياجات الطفل

احتياجات الطفل: الملابس  

ينمو الأطفال بسرعة كبيرة. وكل ما تحتاجونه خلال الأسابيع القليلة الأولى هو الملابس الكافية للتأكد من أن طفلكم سيكون دافئاً ونظيفاً.

ستحتاجون ربما إلى:

•     ستة أطقم ثياب واسعة (كلهم من قطعة واحدة) لكل من الليل والنهار، أو أربعة أطقم ومنامتين (ثياب نوم) لليل - استعلموا الجوارب أو أحذية الأطفال القصيرة مع ثياب النوم إن كان الطقس بارداً

•     سترتان ذات أزرار، محاكتان من الصوف أو القطن بدلاً من النايلون، وخفيفتان عوضاً أن تكونا ثقيلتين - عدة طبقات من الملابس هي الأمثل من أجل إبقاء طفلك دافئاً

•     أربع صداريات

•     وشاح أو بطانية للف طفلك بها

•     قبعة قطنية أو من الصوف، وقفازات، وجوارب وأحذية قصيرة من أجل الخروج إن كان الطقس بارداً - ويفضل اختيار الأنماط المحبوكة بشكل دقيق بدلاً من تلك الفضفاضة، وبهذا لا يمكن لأصابع اليدين والقدمين لطفلك أن تعلق.

•     قبعة شمسية للخروج أثناء الحر والشمس الساطعة

غسل ملابس طفلك

في حال استعمالك للغسالة، لا تستخدمي مساحيق الغسيل المحتوية على مواد ملطفة أنزيمية (مساحيق حيوية) أو نسيجية، حيث يمكن لها أن تهيج بشرة طفلك. استعملي شطف الملابس بشكل تام.

الفِـراش

خلال الأشهر القليلة الأولى، ستحتاجين إلى سرير طفل، وسرير صغير نقال أو سلة موسى (سرير خفيف، محمول). فسيحتاج طفلك إلى النوم في مكان ما آمن، ودافئ وليس ببعيد جداً عنك.

وإن كنت تستعيرين سريراً أو سريراً صغيراً نقالاً، أو تستعملين واحداً منهم سبق واستعمله أحد أطفالك الآخرين، فينبغي عليك شراء فراش جديد بشكل مثالي. وعند تعذر ذلك، استخدمي فرشة السرير الصغير لديك، طالما أنها متينة (غير رخوة)، ومسطحة، وتناسب السرير دون وجود فجوات، وأن تكون نظيفة، ومقاومة الماء.

ستحتاجين إلى:

•     فراش متين يناسب السرير الصغير بشكل مريح دون ترك فراغات حول الحواف، بحيث يعجز طفلك عن حصر رأسه والاختناق.

•     ملاءات لتغطية الفراش - تحتاجين لأربعة على الأقل لأن عليهم أن يُستبدلوا في كثير من الأحيان (تجعل الملاءات الملائمة الحياة أسهل، إلا أنها غالية تماماً، لذا بإمكانك استعمال أجزاء من ملاءات قديمة)

•     بطانيات خفيفة للتدفئة

الوسادات واللحف

لا تستخدمي الوسادات واللحف - فهم غير أمنين للأطفال دون عمر السنة فقد يعرضهم ذلك لخطر للاختناق. ويمكن للحف أن تشعر الطفل بالحر. كما أن أكياس النوم المحشوة وأعشاش الأطفال قد تكون غير ملائمة للطفل للنوم فيها في حال غيابك بسبب خطر التعرض للاختناق.

سلامة السرير الصغير

سيقضي طفلك عدة ساعات في المهد، لذا عليك التأكد من سلامته. والتأكد أيضاً من:

•     على الفراش أن يوضع بشكل مريح، دون وجود فراغات لألا يعلق رأس الطفل.

•     ييجب أن تكون القضبان ناعمة، ومثبتة بشكل آمن وألا تقل المسافة بين القضيب والآخر عن 25 مم (1 انش) وألا تزيد عن 60 مم (2.5 انش)، لكي لا ينحصر رأس طفلك.

•     يجب أن يكون السرير ثابتاً.

•     ينبغي أن تعمل الأجزاء المتحركة بلطف ولا تسمح للأصابع والثياب بأن تعلق.

•     لا ينصح بالأسرة الممتصة للصدمات، فقد يشعر الأطفال بالحرارة الزائدة أو يعلقوا أثناء التثبيت.

•     لا تتركوا أي شيء ذو أربطة في السرير، كالمرايل والثياب، فقد تلتف حول رقبة أطفالكم.

•     إن المكان الأكثر أماناً لطفلكم لينام فيه هو بالنوم على ظهره داخل السرير الصغير وفي نفس غرفتكم خلال الأشهر الستة الأولى.

لمزيد من المعلومات حول النوم الآمن، راجع حمل طفلك على النوم.

خارج المنزل

اقض بعض الوقت في البحث عما هو متاح من أجل الخروج مع طفلك. وفكري بما يناسبك بشكل أفضل قبل اتخاذ القرار، واستشيري الأمهات الأخريات حول ما وجدوه مفيداً. قبل شرائك كرسي الأطفال المتحرك، تحققي من أن:

•     المكابح في حالة عمل جيدة.

•     المقابض في الطول المناسب للدفع.

•     الإطار متين كفاية.

حاملات الأطفال

تُربط حاملات الأطفال (الرافعات أيضاً) بواسطة الأحزمة بحيث يُحمل طفلكم أمامكم. ويفضل معظم الأطفال الحمل بهذه الطريقة لأنهم يبقون قريبين منكم ودافئين. يجب أن يكون الجزء الخلفي من الحاملة عالياً كفاية ليسند رأس طفلك.

وتحققوا إن كانت المشابك والأربطة آمنة. يمكن أن يُحمل الأطفال الأكبر سناً القادرين على رفع رؤوسهم ويتمتعون بظهور أقوى (بعمر الأربعة أشهر تقريباً) بحاملات توضع على ظهركم.  

كراسي الأطفال المتحركة

إن كراسي الأطفال المتحركة هي مناسبة للأطفال الصغار فقط إن كانوا في وضعيات جلوس منحنية بحيث يستلقي الطفل بشكل مستو. انتظروا حتى يتمكن طفلكم من الانتصاب قبل أن تستعملوا نوعاً آخر من الكراسي. وخذوا بعين الاعتبار وزن الكرسي المتحرك إن كنتم تستخدمون وسائل النقل العامة، حالما تصعدون إلى القطارات أو الحافلات.

عربات الأطفال

تعطي عربات الأطفال طفلكم الكثير من المساحة للجلوس والتممد براحة. لكنها تشغل حيزاً كبيراً وتصبح صعبة الاستخدام في وسائط النقل العامة. فإن كنتم تملكون سيارة، ابحثوا عن عربة يمكن تفكيكها بسهولة. واشتروا رباط العربة في الوقت عينه، فقد تحتاجونه لربط طفلكم داخل العربة بأمان.

سرير الأطفال المحمول ذو العجلات

إن سرير الأطفال المحمول والمدولب هو خفيف، ومهد نقال مع مقابض، وهو مشابه لجسم عربة الأطفال لكنه أصغر ويكون غالباً مرفقاً بإطار مدولب. وبإمكان طفلكم النوم في السرير النقال خلال الأشهر القليلة الأولى، ويمكن للسرير أن يكون مرفقاً بإطار للخروج. وبإمكان أغلب الأسرّة الحديثة أن توضع في السيارة مرفقة بالأربطة المناسبة، لكن تحققوا فيما إذا كان ذلك متوافقاً مع سيارتكم.

ثلاثة في واحد

يمكن أن يُغيَّر السرير المحمول والناقل (مجموعة من العجلات) إلى كرسي يدفع باليد عندما يفوق نمو طفلك حد استعمال السرير المحمول. قد تكون أطباق التسوق الخاصة والمركبة تحت الكراسي المتحركة أو عربات الأطفال مفيدة جداً أيضاً عند وجودكم خارجاً.

مقاعد السيارة الخاصة

يجب عليكم الحصول على كرسي سيارة خاص، في حال امتلاكم لسيارة، ويسمى أيضاً ضامن السلامة. يجب أن يجلس أطفالكم دوماً في كراسيهم، بما في ذلك أخدهم من المستشفى إلى المنزل. وإنه لمن غير القانوني والخطر جداً أن تحملوا أطفالكم في ذراعيكم في المركبة. فوسيلة السفر الأفضل لأطفالكم هي بالجلوس بمواجهة الخلف لكرسي الأطفال سواء في المقعد الخلفي أو الأمامي. ويتم تثبيت ذلك بوساطة حزام الأمان للكبار. يجب أن تضمن لكم النصائح التالية سلامة كرسي طفلكم الخاص بالسيارة ما أمكن:

•     تأكدوا من تركيب المقعد بشكل صحيح.

•     لا تضعوا كرسي الأطفال الخاص بالسيارة بمواجهة الخلف في مقعد الراكب الأمامي إن كانت سيارتكم مزودة بكيس هوائي.

•     لا تشتروا كرسياً مستعملاً لأنه قد يتضرر أثناء الحادث.

Last Review Date

2013-04-15 

Next Review Date

2015-04-15

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأطفال الرضع

^ اعلى الصفحة