الجنس بعد سن اليأس

يمكن لمجموعة متنوعة من المشاكل الجنسية أن تبدأ أيضاً عندما يبدأ سن اليأس. ولكن لا تيأسي، فهناك حلول.

يمكن أن يصبح الجنس أقل متعة بالنسبة لبعض النساء بعد سن اليأس. ويمكن للانخفاض الطبيعي في مستويات هرمون الاستروجين أن تجعله غير مريحاً. تجد بعض النساء أيضاً أن اهتمامهن بالجنس يتراجع، كما أنه لا تساعد التغيرات التي تحدث للجسم مع التقدم في العمر. يمكن أن يؤدي الجلد الجاف، الشعر الأشيب وزيادة الوزن في منتصف العمر إلى تدني الثقة بالنفس.

الجنس المؤلم

تشير دراسة أن 84٪ من النساء تجد الجنس مؤلماً بعد سن اليأس.  قالت حوالي 70٪ من النساء في تلك الإحصائية أن علاقاتهن قد عانت نتيجةً لذلك.

تقول خبيرة صحة المرأة والطبيبة العامة، الدكتورة سارة جارفيس، أنه على النساء التغلب على الخجل وطلب المساعدة. " يبدو لي أنه من المحزن أن الكثير من النساء يعانين بصمت من أعراض سن اليأس الشائعة مثل جفاف المهبل، بسبب شعورهن بالحرج من التحدث إلى الطبيب.

"نحن نرى هذه المشاكل بصورة منتظمة ونفهم تماماً مدى تأثيرها على نوعية الحياة. هناك الكثير من خيارات العلاج الفعال ونحن أكثر من سعداء بتوفيرها لهن".

حلول جنسية تعتمد على الجهد الذاتي

وفقاً للدكتورة جارفيس، أن الأمر يستحق محاولة خيارات المساعدة الذاتية في الدرجة الأولى. حيث توجد هناك مجموعة متنوعة من الطرق لتخفيف جفاف المهبل وبالتالي جعل الجنس أسهل وألطف:

•     تجنبي غسل المناطق الحميمة بالصابون، كما يمكن لزيوت الاستحمام و جل الاستحمام - أن تؤدي إلى تفاقم الجفاف. استخدمي بدلاً من ذلك، الماء الفاتر وحده أو استخدمي معه المطهر الخالي من الصابون.

•     حاولي استخدام زيوت التزليق مثل هلام كي واي، الاستروجلايد، سيلك، سينسيل أو ريبلينز. وهي متوفرة في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

العلاجات الطبية للجنس المؤلم

 يمكن أن يصف الطبيب العلاج الهرموني إذا كانت هذه التدابير لا تساعد. يخفف العلاج بالهرمونات البديلة من الجفاف، ولكن إذا كنت لا تستطيعين أو لا تريدين أخذ العلاج بالهرمونات البديلة (HRT)، يمكنك استخدام الاستروجين الذي يُطبّق "موضعياً"، وهو للمهبل فقط، لزيادة تدفق المزلقات الطبيعية.

هناك خيارات مختلفة بما في ذلك كريم الاستروجين (يتم تطبيقه باستخدام أداة توزيع)، التحاميل، وأقراص صغيرة (يتم إدخالها مرة أخرى باستخدام أداة توزيع) أو حلقة تطلق هرمون الاستروجين المهبلي وتبقى في مكانها لمدة ثلاثة أشهر في المرة الواحدة.

 

مشاكل الدافع الجنسي

تجد بعض النساء أنها تفقد رغبتها في ممارسة الجنس بعد سن اليأس. من الطبيعي أن يتراجع الدافع الجنسي على مر السنين، ولكن يمكن أن يزداد سوءاً بسبب الاكتئاب، أعراض سن اليأس، مشاكل العلاقة والإجهاد.

غالباً ما تكون هذه المشاكل مؤقتة وقد تكون القدرة على التفاهم حول هذه الأمور مع الشريك، كل ما هو مطلوب. ولكن إذا استمرت أعراض سن اليأس أو الاكتئاب، سيكون من الأفضل رؤية الطبيب لتلقي العلاج.

قد يعزز علاج أعراض سن اليأس الدافع الجنسي لديكِ بشكل غير مباشر عن طريق تحسين صحتكِ العامة ومستويات الطاقة لديكِ، ولكن يمكن لاستعادة مستويات الهرمون أن تحسن الإحساس أيضاً.

اقرأي المزيد عن كيفية الحفاظ على العاطفة الحياة.

اقرأي المزيد عن المشاكل الجنسية للإناث.

 

References

http://www.nhs.uk/Livewell/women4060/Pages/sex-after-the-menopause.aspx

Last Review Date

2012-12-09

Next Review Date

2014-12-09

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى العلاقات

^ اعلى الصفحة