دم في السائل المنوي

من النادر أن تجد الدّم في السائل المنوي عند القذف، لكن حاول ألّا تقلق - فهو عادةً ما يكون مؤقتاً فقط، و نادراً مايكون السبب شيئاً سيئاً.

قد يكون السائل المنوي ملطّخاً بالدّماء، لونه أحمر بنّي أو له لون خفيف ورديّ - ولكن في أي حال، يجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء فحص كامل .

قبل أن تواصل القراءة، من المفيد التأكُّد أن الدّم الذي كنت وجدته هو بالتأكيد في السائل المنوي وليس في البول، ما يمكن أن يشير إلى سببٍ مختلف. يتم تغطية معلومات عن الدّم في البول في مكانٍ آخر.

في كثير من الحالات، لا يوجد سبب واضح للدّم في السائل المنوي، وفي أي حالة يُرجّح أن تكون نتيجة لإصابة منسية أو غير ملحوظة في الأعضاء التناسلية، مثل حادثة سحّاب البنطال.

ترد أدناه الأسباب المحتملة الأخرى للدّم في السائل المنوي. الهدف من هذا هو إعطاؤك فكرة أفضل عن المشكلة الأساسية، ولكن يجب عدم استخدامه لتشخيص حالتك مع شرط - أن تراجع طبيبك دائماً للحصول على التشخيص السليم.

الأسباب الشّائعة

إذا قمت مؤخراً بجراحة في البروستاتا أو إجراء مثل علاج الأمواج الصادمة خارج الجسم، سيكون هذا السبب الأكثر وضوحاً للدّم. ينبغي أن ينتهي ظهور الدّم قريباً في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ولكن مازال من الواجب الحصول على فحص من قبل الطبيب.

إذا لم تكن قد أجريت أي عمليّة جراحية أو إجراء للجزء السفلي من جسمك، فمن المرجّح أن يكون السبب واحداً من التالي:

•     التهاب البروستاتا (التهاب أو عدوى تصيب غدة البروستات، حيث يتم تشكيل المني) - قد تُشعر بالألم أيضاً عند التبوّل والقذف، دم في بولك وعدم الراحة حول كيس الصّفن لديك، ورأس قضيبك، وربما تحتاج المضادات الحيوية.

•     التهاب في الخصية والقناة المنويّة (المعروفة باسم التهاب البربخ والخصية) أو التهاب المسالك البولية - قد تشعر لديك بألم عند التبوّل أيضاً، وربما تحتاج إلى التبوّل بشكل متكرر أكثر. يتم علاج هذه الأمراض بالمضادات الحيوية.

•     إصابة الخصيتين أو العجان (المنطقة من الجلد بين كيس الصفن والأسفل) - قد يكون حدث هذا عندما كنت تفتح سروالك أو بعد ممارسة جنس قوي.

الأسباب الأقل شيوعاً

بشكل أقل شيوعاً، قد يكون الدّم في السائل المنوي نتيجة ل:

•     اضطراب تخثّر الدّم

•     حصى تتشكّل في البروستاتا أو الحويصلة المنوية (غدة فوق غدة البروستاتا)

•     سرطان البروستاتا ، سرطان الخصية أو سرطان المثانة

إذا كان لديك أي من هذه الحالات، سوف تكون تحت رعاية طبيب مختص.

إذا كنت دون سن 40

إذا كنت أصغر من 40 وكان لديك نوبة دم واحدة خلال شهرٍ واحد، فمن غير المرجّح أن يكون السبب هو شيء خطير، ويجب ألّا تحتاج إلى إحالة إلى المستشفى.

قد يطلب منك طبيبك تقديم عيّنة من السائل المنوي، وأن يطلب أيضاً عيّنة من البول ويأخذ عيّنة من الدّم إذا اشتبه بوجود التهاب.

متى يجب إحالتك

يجب أن يحيلك طبيبك إلى طبيب المسالك البولية (متخصّص يعالج مشاكل الجهاز البولي) لمزيد من التقييم إذا كنت من الذين تتراوح أعمارهم بين 40 عاماً أو أكثر و:

•     كنت قد واجهت أكثر من نوبة دم في سائلك المنوي

•     كنت قد واجهت هذا لأكثر من شهر

•     لديك خلل آخر أيضاً

قد تتتعرض لاختبار موجات فوق الصوتية أو خزعة من غدة البروستاتا (حيث يتم أخذ عيّنة من الأنسجة لتحليلها).

أن يكون سبب كامن خطير وراءَه مثل سرطان البروستات هو أمر نادر الحدوث، ولكن في هذه الحالة ينبغي أن يتم التحقّق منه.

Reference 

http://www.nhs.uk/conditions/blood-in-semen/Pages/Introduction.aspx

Last Review Date

2012-07-15 

Next Review Date

2014-07-15 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأعراض

^ اعلى الصفحة