ازدواجية الرؤية

الرؤية المزدوجة (المعروفة طبياً باسم ازدواجية الرؤية) هي رؤية صورتين لشيء واحد بعض أو كل الوقت. قد تكون الصورتان واحدة فوق الأخرى، جنباً إلى جنب، أو مزيج من الاثنين معاً.

قد تكون الرؤية المزدوجة ثابتة أو قد تأتي وتذهب. اقرأ المزيد عن أعراض الرؤية المزدوجة.

يعتمد سبب الرؤية المزدوجة لديك على ما إذا كان ضعف رؤيتك قادم من عين واحدة أو كلتا العينين. سوف يؤثر هذا أيضاً على أي علاج تتلقاه.

يتراوح العلاج من نظارات خاصة وتمارين العين، إلى عملية جراحية لإزالة إعتام عدسة العين. اقرأ المزيد عن علاج الرؤية المزدوجة.

متى يجب عليك مراجعة طبيبك

يجب عليك زيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أُصبت بالرؤية المزدوجة. إذا لم تُصب بالرؤية المزدوجة سابقاً، فمن المهم التحقق من هذا حيث يمكن أن يكون من أعراض حالة طبية خطيرة.

من المحتمل أن يحيلك طبيبك إلى طبيب عيون (اختصاصي عيون) في المستشفى المحلي.

اقرأ المزيد من المعلومات حول تشخيص الرؤية المزدوجة.

ما الذي يسبّب الرؤية المزدوجة؟

تُنشىء كل عين، صورةً خاصة بها مختلفةً قليلاً لأن كل عين تقع جسدياً في مكان مختلف. ومع ذلك، لا ترى عادةً سوى صورة واحدة. هذا لأن دماغك يضم الصور التي تنتجها كل عين معاً في صورة واحدة في عملية تعرف باسم الدمج.

إذا تلفت عضلات أو أعصاب العين، قد تكون العضلات غير قادرة على التحكم بعينيك بشكل صحيح و ربما تُصاب بالرؤية المزدوجة. وقد تضعف أيضاً عضلات العين نتيجةً لحالة صحية، أوقد تكون عينيك غير مصطفة بشكل صحيح. ويعرف هذا أحياناً باسم الحول .

اقرأ المزيد عن أسباب الرؤية المزدوجة.

الرؤية المزدوجة في عين واحدة

تُعرف الرؤية المزدوجة في عين واحدة بالرؤية المزدوجة الأحادية. يجب أن تكون قادراً على الرؤية بشكل طبيعي إذا تم تغطية العين المصابة، ولكن تستمر الرؤية المزدوجة عندما يتم تغطية العين الغير مصابة.

في حالات الرؤية المزدوجة الأحادية، غالباً ما تكون الصورتان منفصلتان قليلاً. ويشار إلى ذلك أحياناً باسم "الظلال".

الرؤية المزدوجة في كلتا العينين

تُعروف الرؤية المزدوجة في كلتا العينين بالرؤية المزدوجة الثنائية. يحدث هذا عندما تفشل كلتا العينين في العمل معاً بشكل صحيح. إذا كانت تعاني من الرؤية المزدوجة الثنائية، سوف تعود رؤيتك عادةً إلى وضعها الطبيعي إذا تم تغطية إحدى العينين.

الرؤية المزدوجة العضوية

قد تعاني من الرؤية المزدوجة العضوية عندما تظهر الأشياء في خلفية مجال الرؤية، والتي لا تركّز عليها تحديداً، مزدوجة.

يعوّض دماغك عادةً عن هذا النوع من الرؤية المزدوجة، وغالباً ما يذهب دون أن تُلاحظ. ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يشتكون من وجود رؤية مزدوجة يعانون من الرؤية المزدوجة العضوية أحياناً.

References

http://www.nhs.uk/conditions/double-vision/pages/introduction.aspx

Last Review Date

2013-01-07

Next Review Date

2015-01-07 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأعراض

^ اعلى الصفحة