نزف المستقيم

قد يكون سبب النزف المستقيمي (النزف من الأسفل) وعاء دموي متورّم أو شق صغير حول فتحة الشرج، ولكن يمكن أن يكون له سبب أكثر خطورة ويجب عدم تجاهله.

لا تدع الإحراج يمنعك من رؤية طبيبك. ينبغي عليك دائماً أن تفحص النزف المستقيمي لاستبعاد الأسباب الأكثر خطورة . 

سيرى معظم الناس المصابين بنزف مستقيمي كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على ورق المرحاض بعد ذهابهم إلى المرحاض، أو بضع قطرات تحوّل الماء في المرحاض إلى اللون الوردي. هذه هي العلامات النموذجية للبواسير أو للتمزق الصغير ( شق شرجي ) في جلد فتحة الشرج لديك، وهي الفتحة التي يمر من خلالها البراز.

تعد كل من هذه من المشاكل شائعة جداً، ولكن ليس عليك الافتراض أنها هي السبب في نزف مستقيمك. ولا يزال عليك رؤية طبيبٍ إذا كان لديك هذه الأعراض.

بشكل عام، يعني الدم الأحمر الفاتح أن النزف قادم من مكان ما بالقرب من فتحة الشرج.

إذا كان الدم ذو لون أغمق ولزج، فمن الممكن أن النزيف قد حدث على مستوى أعلى من جهازك الهضمي. يمكن لهذا النوع من النزيف أن يحول برازك للون الأسود أو الأرجواني المزرق الداكن (المعروف باسم ميلينا).

قد يكون وجود براز بلون أرجواني مزرق، داكن و لزج حالة طبية طارئة - ينبغي عليك أن ترى طبيبك فوراً.

هل هو سرطان الأمعاء؟

يقلق كثير من الناس المصابين بالنزف المستقيمي من احتمال إصابتهم بسرطان أمعاء. بينما يمكن أن يكون النزف المستقيمي علامة على سرطان الأمعاء في مراحله المبكرة، فقد توجد عوامل أخرى أيضاً تجعل طبيبك يعتقد أنك في خطر.

يجب إحالتك إلى اختصاصي لوجود سرطان أمعاء مشتبه به إذا كان لديك نزف مستقيمي و:

•     إذا كان عمرك 40 عاماً أو أكثر وقد أخرجت برازاً أكثر رخاوة أو بشكل أكثر تكراراً في الأسابيع الستة الماضية

•     إذا كان عمرك 60 عاماً أو أكثر واستمر النزف لمدة ستة أسابيع أو أكثر

•     إذا وجد طبيبك شذوذاً (مثل وجود كتلة) بعد فحصك

•     لديك أيضاً فقر الدم ، وهو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء

•     لديك تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان الأمعاء

•     لديك التهاب القولون التقرحي

الأسباب الشائعة للنزف المستقيمي

ترد أدناه بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للنزف المستقيمي المرئي عند البالغين. على أي حال، لا تحاول التشخيص بنفسك، وراجع طبيبك دائماً للحصول على التشخيص الصحيح.

اضغط على الروابط للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الأسباب.

البواسير

البواسير هي أوعية دموية متورمة داخل وحول المستقيم. يمكن أن تنزف عندما تتبرّز، الأمر الذي يمكن أن يترك أتلام من الدم الأحمر الفاتح في برازك وعلى ورق المرحاض. وقد تسّبب أيضاً حكة حول فتحة الشرج. غالباً ما تشفى من تلقاء نفسها.

الشق الشرجي

الشق الشرجي هو تمزق صغير في جلد فتحة الشرج، يمكن أن يكون مؤلماً لأن الجلد حساس جداً. عادةً ما يكون الدم أحمر فاتح ويتوقف النزف بعد فترة قليلة.  قد تشعر وكأنك بحاجة لمواصلة إخراج البراز، حتى لو كانت أمعاؤك فارغة. وغالباً ما يشفى من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع.

الناسور الشرجي

الناسور الشرجي هو قناة صغيرة تنمو بين نهاية الأمعاء، والمعروفة باسم القناة الشرجية أو الدبر، والجلد بالقرب من فتحة الشرج (الفتحة حيث تغادر الفضلات الجسم). عادةً ما يكون مؤلماً ويمكن أن يسبّب نزيفاً عندما تذهب إلى المرحاض. 

خلل التنسّج الوعائي

خلل التنسج الوعائي هو حالة تتسع فيها الأوعية الدموية في القولون (جزء من الأمعاء الغليظة). وهي أكثر شيوعاً عند كبار السن ويمكن أن تسبّب نزفاً مستقيمياً غير مؤلم.

التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة والأمعاء هو إنتان فيروسي أو جرثومي في المعدة والأمعاء، والذي عادة ما يقاومه جهازك المناعي بعد بضعة أيام. ويمكن أن يسبّب الإسهال الذي يحتوي على آثار من الدم والمخاط، فضلاً عن أعراض أخرى مثل الإقياء و تقلصات المعدة .

الرتوج

الرتوج   هي مكان تشكّل انتفاخات صغيرة في بطانة أمعائك السفلية. تحتوي هذه على أوعية دموية هشّة يمكن أن تنفجر وتسبّب نزفاً مفاجئاً غير مؤلم (قد تمرّر كمية كبيرة جداً من الدم في برازك).  

سرطان القولون والسلائل القولونية

سرطان القولون (نوع من سرطان الأمعاء ) هو سرطان شائع وهو السبب لماذا يتوجب عليك دائماً إجراء فحص عند طبيبك إذا كان لديك نزف مستقيمي. قد تقتصر الأعراض على النزف المستقيمي فقط في المراحل المبكرة، لذلك لا تتجاهلها. يمكن أن يتم علاج سرطان القولون بسهولة أكبر إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة.

يبدأ سرطان القولون كزوائد صغيرة تسمّى سلائل ، يمكن أن تمنع إزالتها في وقت مبكر من تطوّر السرطان.

سرطان المستقيم

سرطان المستقيم هو نوع من سرطانات الأمعاء والذي يصيب عادة كبار السن، ولكن يمكن استبعاده فقط بعد رؤية طبيبك.

الأسباب الأقل شيوعاً للنزف المستقيمي

تشمل بعض الأسباب الأكثر ندرة للنزف المستقيمي ما يلي:

•     الأدوية المضادة للتخثّر ، مثل الوارفارين أو الأسبرين ، التي تؤخذ للحدّ من فرص الإصابة بالتخثرالدموي ولكن يمكن أن تسبّب في بعض الأحيان نزيفاً داخلياً.

•     داء التهاب الأمعاء ، مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي . تسبّب هذه الأمراض طويلة الأمد التهاب بطانة الأمعاء.

ويصيب داء كرون الأمعاء في الأعلى، في حين يصيب التهاب القولون التقرحي الأمعاء الغليظة والمستقيم، في الأسفل. ويسبّب كل منهما الإسهال الدموي.

 Reference

http://www.nhs.uk/conditions/rectal-bleeding/Pages/Introduction.aspx

Last Review Date

2013-01-29 

Next Review Date

2015-01-29

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى الأعراض

^ اعلى الصفحة