دليل إلى البيلاتيس

تعرف على كل ما تحتاجه لمعرفته حول البيلاتيس، بما في ذلك فوائدها الصحية، و البيلاتيس وآلام الظهر، واختيار جلسات البيلاتيس.

ما هي البيلاتيس؟

تنطوي البيلاتيس على أكثر من الحصول على "عضلات معدة قوية" أو "القوة الداخلية". البيلاتيس نظام تمارين رياضية تركز على التمدد و تقوية الجسم كله لتحسين التوازن و قوة العضلات و المرونة و وضعية الجسم. قام جوزيف بيلاتيس، الالماني المولد، بوضع نظام البيلاتيس في بدايات القرن التاسع عشر، و هو يمزج عناصراً من اليوغا و الفنون القتالية و الأساليب الغربية للتمارين الرياضة.

قام الراقصون المحترفون في الولايات المتحدة باعتماد البيلاتيس في البداية كوسيلة فعالة للتعافي من الاصابات، و بعد ذلك تزايدت شعبية البيلاتيس بشكل مطرد في جميع أنحاء العالم، و من بين مشجعي البيلاتيس المشاهير مادونا وجنيفر أنيستون.

ما هي الفوائد الصحية للبيلاتيس؟


هناك تقارير كثيرة عن الفوائد الصحية للبيلاتيس. ومع ذلك، فقد تم عرض عدد قليل من هذه التقارير للفحص العلمي الدقيق لذا هناك حاجة للمزيد من البحث في هذا المجال.

تقوم آن ماري زولكاهاري بتدريس البيلاتيس منذ أكثر من 30 عاما و هي واحدة من مؤسسي منظمة تدريب مدربي بيلاتيس. تقول آن ماري أن البيلاتيس يمكن أن تساعد في تحسين وضعية الجسد، و قوة و مرونة العضلات، و القوة الداخلية وحركة المفاصل، و كذلك تخفيف الضغط و التوتر.

هل يمكن للبيلاتيس أن تساعد في الحد من آلام الظهر؟

هناك بعض الأدلة على أن البيلاتيس يمكن أن تخفف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام غير محددة في أسفل الظهر. و لكي تكون التمارين فعالة، يجب أن تكون مخصصة لكل فرد و يجب أن تعطى من قبل مدرب مؤهل.

هل يمكن للبيلاتيس أن تساعدني على فقدان الوزن؟

البيلاتيس ليست نشاطا فعالا لفقدان الوزن. ومع ذلك، تقول آن ماري، يمكن أن "تدعم تمارين البيلاتيس فقدان الوزن، و تعطي مظهراً أكثر تناسقا".إذا كنت تريد انقاص وزنك فيجب عليك أن تجمع بين البيلاتيس و اتباع نظام غذائي صحي و بعض تمارين الآيروبيك (تمارين هوائية) مثل السباحة و المشي و ركوب الدراجات.

هل أنا مسن جدا لممارسة ابيلاتيس؟

لا، البيلاتيس مناسب للناس من مختلف الأعمار. آن ماري، التي تدرب البيلاتيس في شمال غرب لندن، تقول ان لديها عملاء تتراوح أعمارهم في الثمانينات. "لم يفت الاوان بعد للبدء"، كما تقول آن- ماري. "فمع البيلاتيس، يمكنك وضع برنامج من التمارين المصممة خصيصا لكل فرد. أميل إلى العمل على التوازن، و وضعية الجسم، و التنسيق و التنفس مع كبار السن. و أقدم تماريناً أكثر لطفاً للعمل على نقاط الضعف و تحسين قدرتهم على التحرك ".

هل يجب ان أتمتع بلياقة بدنية لأتمكن من القيام بالبيلاتيس؟

لا، البيلاتيس هي مناسبة للناس من جميع مستويات اللياقة البدنية. يقول الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة انها وسيلة أكثر لطافة لرفع مستويات النشاط، لا سيما إذا كان التحرك لديك صعباً، أو إذا كنت تعاني من الأوجاع و الآلام أو إصابة ما.

تقول آن ماري أن كثير من عملائها يمارسون البيلاتيس لأنهم لا يتمتعون باللياقة. و تضيف: يمكن تكييف البيلاتيس لرفع مستويات اللياقة البدنية لدى الشخاص الأقل نشاطا، و أنها يمكن أن تشكل تحدياً لإنسان ذو لياقة عالية. يستحسن استشارة طبيبك العام أو اختصاصي الصحة قبل البدء بأي برنامج تمارين إذا كان لديك أي مخاوف صحية، مثل حالة صحية معينة أو إصابة ما.

هل يمكن أن أتعرض للاصابة أثناء ممارسة البيلاتيس؟

البيلاتيس تمارين رياضية لطيفة ذات تأثير منخفض. و من غير الشائع حدوث الإصابات فيها . ومع ذلك، فمن المهم أن تجد مدرباً مؤهلا و دورة مناسبة لمستواك للتأكد من أن التمارين ليست صعبة جدا بالنسبة لك.

إذا كنت لا تمارس الرياضة أو إذا كنت تتعافى من اصابة ما، فإنه من المستحسن أن تستشير طبيبك، أو اختصاصي الصحة و مدرب البيلاتيس قبل البدء بدورة ما.

ما هو الفرق بين البيلاتيس واليوغا؟

تركز كل من البيلاتيس و اليوغا على تنمية القوة و التوازن و المرونة و وضعية الجسم و تحسين تقنية التنفس. لليوغا جانب روحي أكثر من البيلاتيس بسبب تركيزها على الوحدة بين العقل والجسم. المكونات الرئيسية لليوغا هي وضعيات الجسم (سلسلة من الحركات التي تهدف إلى زيادة قوة ومرونة الجسم كله) والتنفس.

تستخدم البيلاتيس أيضا التنفس، و لكن تمارينها تركز أكثر بكثير على حركات دقيقة تستهدف أجزاءً معينة من الجسم. أفضل حصصها هي التي تضم مجموعات صغيرة من المتدربين حيث يمكن للمدرب وضع برامج تتناسب مع نقاط القوة والضعف لكل شخص.

ما هو الفرق بين البيلاتيس مع الأجهزة و البيلاتيس على الحصير؟

قام جوزيف بيلاتيس بتصميم التمارين لتتم ممارستها على أجهزة متخصصة، و وضع في وقت لاحق ممارسة البيلاتيس على الحصيرة للسماح للطلاب بممارستها في المنزل.

مع البيلاتيس على الحصير، يتم تنفيذ التمارين في الغالب على حصيرة، و أحيانا يتم استخدام قطع صغيرة من المعدات مثل أشرطة التمدد المطاطية و كرات الصالة الرياضية.

يمكن أن تكون البيلاتيس المعتمدة على الأجهزة أكثر ملاءمة في بعض الظروف الصحية المعينة، بما أن المعدات و العدد الأقل من المتدربين في الدورة يعني أنه يمكن تكييف البرنامج لاحتياجاتك الفردية.

توفر الدورات التي تستخدم الأجهزة مستوى أعلى من الاهتمام الفردي و لكنها عادة ما تكون أكثر كلفة. و يستخدم الجهاز لتوفير مقاومة بهدف تحدي الجسم و دعمه، بما يتناسب مع احتياجاتك.

ما الذي يجب أن نبحث عنه عند اختيار دورة أو مدرب؟

هناك 3 مؤهلات معترف بها وطنيا لدورات البيلاتيس التي تعتمد على الحصيرة، و لكن ليس هناك أي مؤهل لتعليم البيلاتيس استخدام الجهاز.

هناك العديد من الطرق لبدء تدريب البيلاتيس. ليس من الضروري أن يكون لدى كل المعلمين مؤهل معترف به وطنيا و لكن قد يكونون معتمدين من قبل هيئة لتدريب البيلاتيس، مثل مؤسسة البيلاتيس أو هيئة رقابة البيلاتيس.

من المهم أن تختار مدرباً يراعي احتياجاتك البدنية الخاصة، من حيث حالتك الصحية و مستوى اللياقة أو الميزانية. يجب أيضاً الأخذ بعين الاعتبار أموراً أخرى مثل طول فترة التدريب و خبرة المدرب في هذا المجال. تقول آن ماري أنه يجب عليك اختيار مدرب تتواصل معه. "و هذه هي أفضل وسيلة لضمان أنك ستستمتع بدورة البيلاتيس"، كما تقول آن ماري .

 References

http://www.nhs.uk/LiveWell/fitness/Pages/pilates.aspx

Last Review Date

2013-10-07

Next Review Date

2015-10-07 

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى اللياقة البدنية

^ اعلى الصفحة