دليل اليوغا

كل ما تحتاج إلى معرفته لتبدأ ممارسة اليوغا، بما في ذلك الفوائد الصحية، وأساليب اليوغا للمبتدئين وإيجاد صف لتعليم اليوغا.

ما هي اليوغا؟
 اليوغا هي مجموعة من التمارين القديمة التي تركز على القوة و المرونة و التنفس لتعزيز الصحة الجسدية و العقلية. العناصر الأساسية لليوغا هي وضعيات جسدية (مجموعة من الحركات المصممة لزيادة القوة والمرونة) و التنفس. نشأت اليوغا في الهند منذ حوالي 5,000 سنة، و تبنتها العديد من الدول بطرق متنوعة .تعد اليوغا الآن أمراً شائعاً في مراكز الترفيه والنوادي الصحية والمدارس و المستشفيات و عيادات الجراحة.

ما هي الفوائد الصحية لليوغا؟ 
 تم نشرالعشرات من الدراسات حول فوائد اليوغا المتنوعة. وفي حين هناك مجال لدراسات جدية أكثر تجرى على الفوائد الصحية لليوغا تشير معظم الدارسات إلى أنها وسيلة آمنة وفعالة لزيادة نشاط الجسم، و خاصةً تعزيز القوة والمرونة والتوازن. كما أنه هناك بعض الأدلة على أن ممارسة اليوغا بانتظام يعد أمراً مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الآلام - بما في ذلك آلام أسفل الظهر - و الاكتئاب والتوتر.

هل يمكن لليوغا أن تساعد على منع السقوط؟ 
 نعم. اليوغا تحسن التوازن من خلال تقوية الجزء السفلي من الجسم، ولا سيما الكاحلين والركبتين، وبالتالي التقليل من احتمال السقوط. ومع ذلك، فإن السقوط في بعض الأحيان قد يكون ناجماً عن حالة صحية، وفي هذه الحالة فإن زيارة الطبيب أو إحدى العيادات المختصة بمعالجة حالات السقوط في إحدى المستشفيات المحلية تعد فكرةً جيدة.

هل يمكن لليوغا أن تساعد المصابين بالتهاب المفاصل؟ 
تعتبر اليوغا شائعة لدى المصابين بالتهاب المفاصل

بسبب أسلوبها اللطيف في تعزيز المرونة والقوة. و تشير بعض الأبحاث إلى أن اليوغا يمكن أن تقلل من الآلام و مشاكل التنقل لدى المصابين بالتهاب مفاصل الركبة. و مع ذلك، فإن بعض حركات اليوغا ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. عليك البحث عن معلم يوغا لديه خبرة في التهاب المفاصل و قادر على تكييف حركات اليوغا تبعاً لحاجات الأفراد، وخاصة إذا ما كان لديك مفاصل بديلة. تحقق مع الطبيب أو المعالج الفيزيائي ما إذا كان هناك أي وضعيات في اليوغا يجب عليك تجنبها.

هل أنا كبير في السن لممارسة اليوغا؟
 بالتأكيد لا. غالباً ما يبدأ الناس ممارسة اليوغا في السبعينات من عمرهم و كثيرون يقولون أنهم يتمنون لو بدأوا في سنٍ أبكر. هناك دروس يوغا معينة لكل الفئات العمرية. اليوغا هي أحد أشكال التمارين التي يمكن التمتع بممارستها بدءاً من مرحلة الطفولة و حتى سنوات العمر المتقدمة.  

هل يجب أن أتمتع باللياقة الجسدية لأمارس اليوغا؟
 لا، حيث يمكنك الانضمام إلى صف مناسب لمستوى لياقتك. على سبيل المثال، للانضمام الى صف يوغا للقدرات المتنوعة، عليك أن تكون قادراً على الوقوف و الجلوس على الأرض. كما أن بعض دروس اليوغا مخصصة للمقعدين.

هل أحتاج إلى أن أتمتع بالمرونة الجسدية لممارسة اليوغا؟ 
ليس بالضرورة. إن ممارسة اليوغا ستحسن من مرونة جسدك و ستساعدك على تجاوز المجال المعتاد لحركتك، و عندها ستشعر براحة أكبر أثناء نشاطك اليومي العادي.

هل يمكن أن أصيب نفسي بأذى أثناء ممارسة اليوغا؟
 إن أكثر الإصابات شيوعاً التي تحدث عند ممارسة اليوغا هي نتيجة الإجهاد المتكرر أو المبالغة بالشد. و لكن اليوغا هي كأي نوع آخر من أنظمة التمارين. فممارسة اليوغا آمنة تماماً إذا ما تم تعليمها من قبل أناس يتقنونها، و ذو خبرة. فإن تعلّم اليوغا عن طريق معلم مختص واختيار صف يوغا ملائم لمستواك سيضمن وقايتك من الاصابات.

أي أسلوب في اليوغا يجب عليّ اتباعه؟
 هناك العديد من النماذج المتبعة عند ممارسة اليوغا، مثل "أشتانغا"، "ينجار" و"سيفاناندا". بعض هذه  الأساليب أكثر فاعلية من غيرها. و لهذه الأساليب مراكز تحفيز مختلفة عن بعضها البعض، مثل الوضعيات أو التنفس. يقوم العديد من معلمي اليوغا بتطوير إسلوبهم الخاص من خلال دراسة أكثر من أسلوب لليوغا. لا يوجد إسلوب بالضرورة أفضل أو أكثر فاعلية من باقي الأساليب. كما إن العنصر الأساسي في ممارسة اليوغا هو اختيار صف لتعليم اليوغا مناسب لمستوى لياقتك.

عن أي نوع من صفوف تدريب اليوغا عليّ البحث؟
تختلف هذه الصفوف من حيث المدة وتتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة و 30 دقيقة. كما أن الحصص الطويلة ستمنحك وقتاً إضافياً لتتعلم تقنيات التنفس و الاسترخاء و سيعطي ذلك وقتاً لمعلم اليوغا لتحسين قدراتك الفردية. ومن الجدير أن تتحدث إلى معلم اليوغا عن نهجه في التعليم قبل التسجيل للتدرب في صفه.

أين يمكنني أن أجد صف لتعليم اليوغا؟ 
ليس هناك حاجة إلى مؤهلات محددة لتعليم اليوغا . ومع ذلك، فإنه من المتفق عليه بشكل عام أنه كي تستطيع تعليم اليوغا فإنك بحاجة لتأمين و لشهادة تدريس واجازة من جمعية يوغا. 

هل يمكنني استخدام كتاب أو "دي في دي" لتعلم اليوغا بدلا من حضور درس لتعليم اليوغا؟ 
من الأفضل أن تبدأ ممارسة اليوغا خلال حضور درس التعليم كي تتعلم وضعيات اليوغا و تقنيات التنفس الصحيحة. فعند التعلم عن طريق "دي في دي" لن يتواجد أي شخص معك ليصحح أخطاءك والتي قد تؤدي إلى الإصابة مع مرور الوقت. بعد حصولك على بعض الخبرة من صفوف اليوغا، يصبح التمرن عن طريق "دي في دي" مفيداً لمواصلة التدريب.

Last Review Date

2013-07-11

Next Review Date

2015-07-11

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى اللياقة البدنية

^ اعلى الصفحة