كيف يمكن لطبيبك أن يساعدك؟

يمكن لطبيبك أن يساعدك في تحقيق وزن صحي، والتمتع بالفوائد الصحية التي سترافقه.

يمكن لوزنك الزائد أن يؤثر بشكل خطير على صحتك. إذا كنت بديناً، فأنت أكثر عرضة لظهور مشاكل صحية مثل أمراض القلب و السكتة الدماغية و السكري من النوع 2.

يعاني معظم الأشخاص البدناء من زيادة الوزن لأنهم يستهلكون طاقة أكثر من التي يصرفونها خلال النشاط البدني. وهذا يعني أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي إجراء تغييرات قابلة للتحقيق وطويلة الأمد لطعامك وعاداتك في ممارسة النشاط البدني.

إذا كنت قد حاولت تغيير نظامك الغذائي وعادات نشاطك البدني ولكنك تجد صعوبة في فقدان الوزن، يمكن لزيارة طبيبك أن تساعدك. هذا ما يجب أن تتوقعه.

تقييم وزنك

أولاً: سيرغب طبيبك أو الممرضة الممارسة في تقييم ما إذا كان وزنك الحالي صحياً أم لا. وهذا يعني قياس وزنك وطولك لحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI).

يظهر مؤشر كتلة الجسم فيما اذا كان الوزن صحي مقارنةً بشخص بنفس طولك. إنّ مؤشر كتلة الجسم الصحي (BMI) للبالغين هو بين 18.5 و 24.9. وتعني قيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 25 وما فوق بأنك بدين.

قياس خصرك

قد يقيس طبيبك أو الممرضة الممارسة خصرك.

يمكن لمحيط خصرك أن يشير فيما اذا كان وزنك يجعلك عرضةً لخطر التعرض لمشاكل صحية، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب. يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة لماذا يهم شكل الجسم.

فحوص أخرى

قد يقيس طبيبك ضغط دمك ويجري لك اختبارات أخرى مثل اختبار الدم للتحقق من أي حالات صحية لها قد تكون متعلقة

بوزنك. 

الوصول إلى وزن صحي

إذا كنت بديناً، فان التغيرات في نظامك الغذائي ومستويات نشاطك البدني هي الخطوة الأولى لمساعدتك في إنقاص وزنك.

يمكن لطبيبك أن يساعدك في تقييم نظامك الغذائي الحالي ومستويات نشاطك البدني، وتحديد أهداف من أجل تغييرها.

نظامك الغذائي

يقول طبيب مدينة نوتنغهام، الدكتور ايان كامبل، من الجمعية الخيرية "الاهتمام بالوزن"، أن أفضل طريقة لتقييم نظامك الغذائي هي الاحتفاظ بيوميات الغذاء - سجل مكتوب لكل شيء تأكله - لمدة أسبوع واحد.

يمكن لهذا أن يساعدك وطبيبك لتحديد العادات مثل إضافة السكر إلى الشاي الخاص بك، والتي يمكنك تغييرها . 

التمارين الرياضية

يمكن أن تقاس مستويات نشاطك البدني بيوميات مستوى نشاطك.

قد يقترح طبيبك أيضاً أن ترتدي عداد الخطى لمدة أسبوع. يقيس عداد الخطى عدد الخطوات التي تمشيها ويعطي مؤشراً على مستويات نشاطك اليومي.

تحديد الأهداف

عندما يكون لدى طبيبك صورة أكثر وضوحاً عن نظامك الغذائي ومستوى نشاطك البدني، فإن ذلك يساعدك على تحديد التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

يقول الدكتور كامبل: "من المهم أن يقرر المريض ما هي التغييرات التي ستحصل". "وبهذه الطريقة، سيكون أكثر تمسكاً بها. وأنا أجعله يوافق عادةً على ثلاثة أهداف معقولة."

يمكن أن تكون هذه الأهداف إيقاف الكحول وتناول وجبة فطور صحية وادخال النشاط البدني في روتينك اليومي.

يجب أن يقدم لك طبيبك مواعيد متتابعة ومنتظمة، كل أسبوعين إلى شهر عادةً، لمراقبة التقدم الحاصل لك.

الأدوية المستخدمة لفقدان الوزن

إذا كنت قد أجريت تغييرات على نظامك الغذائي ومستويات نشاطك البدني ولكنك لا تفقد كمية ملحوظة من الوزن، قد يوصي طبيبك بتناول أدوية يمكن لها أن تساعدك.

تستخدم الأدوية فقط إذا كان مؤشر كتلة جسمك لا يقل عن 30 أو 28 وكان لديك حالة صحية مرتبطة بالوزن مثل السكري من النوع 2 أوارتفاع ضغط الدم.

الدواء الموصوف الأكثر شيوعا حالياً لفقدان الوزن هو أورليستات. انظر للمزيد من المعلومات حول أدوية فقدان الوزن إلى السمنة: العلاج.

عملية جراحية لفقدان الوزن

إذا كان تغيير نمط الحياة والأدوية لا يعمل، قد يحدّثك طبيبك عن عملية جراحية لفقدان الوزن.

حتى يوصي الطبيب لك بعملية جراحية لفقدان الوزن، تنص التوجيهات السريرية على أنه يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك 40 على الأقل أو 35 إذا كان لديك حالة صحية متعلقة بالوزن مثل مرض السكري من النوع 2 أوارتفاع ضغط الدم. 

قد يجد الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 40 ومافوق صعوبة شديدة بانقاص وزنهم، ويمكن أن تكون الجراحة فعالة لهؤلاء الأشخاص. ولكنها إجراء رئيسي يجلب مخاطر صحية بحد ذاته.

يمكنك إيجاد المزيد عن أنواع جراحة فقدان الوزن المختلفة في السمنة: جراحة.

References

http://www.nhs.uk/LiveWell/loseweight/Pages/WhataGPcando.aspx

Last Review Date

2012-03-26

Next Review Date

2014/03/26

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى فقدان الوزن

^ اعلى الصفحة