المخطط البياني للطول / الوزن

يمكنك استخدام هذا المخطط للتحقق مما إذا كان وزنك مناسب لطولك.  ويمكنك استخدام حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم (BMI) بدلاً من ذلك.

لا يصلح هذا المخطط البياني للطول/الوزن إلا للرجال والنساء البالغين. فهو ليس مناسباً للأطفال أو الشباب دون سن 18 عاماً.

إذا كنت ترغب في معرفة ما اذا كان وزن طفلك صحياً بالنسبة لطوله، أو إذا كنت أنت تحت سن 18، استخدم حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم (BMI)،  والتي تعذُّ مناسبة للكبار والصغار معاً.

يتم تضمين المخطط البياني للنمو المصمم خصيصاً للأطفال في الكتاب الأحمر (سجل شخصي خاص بصحة الطفل ) الذي يقدّم للأهل في معظم مناطق انجلترا قبل أو بعد ولادة أطفالهم. 

تفسير المخطط البياني للطول/الوزن

تذكر أن هذا المخطط البياني لا يصلح إلا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 وما فوق.

نقص الوزن

إذا كنت في مجال نقص الوزن، هناك عدد من الأسباب المحتملة لذلك. يمكن أن يساعدك طبيبك على معرفة المزيد وأن يقدم لك المساعدة والمشورة. يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة تغذية البالغين الذين يعانون من نقص الوزن.

الوزن الصحي

إذا كنت ضمن هذا المجال، فهذا يعني أن وزنك صحي بالنسبة لطولك. ومع ذلك، لا يزال من المهم اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين البدنية في حياتك اليومية للبقاء بصحة جيدة. ينبغي أن يمارس البالغون التمارين لمدة لا تقل عن 150 دقيقة (2 ساعة و 30 دقيقة) أسبوعياً. تعرّف على المزيد في فوائد ممارسة الرياضة.

زيادة الوزن أوالسمنة أو السمنة المفرطة

إذا كنت في أي من هذه المجالات، سيزيد وزنك عن الوزن الذي يعتبر وزناً صحياً مقارنة مع شخص بنفس طولك. يعرضك الوزن الزائد لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2. حان الوقت لإتخاذ الإجراءات اللازمة. هناك الكثير من المعلومات والنصائح والدعم التي يمكن أن يساعدك بها موقع دكتوري.

•    فقدان الوزن يحتوي على المعلومات والمشورة حول الوصول إلى وزن صحي.

•    الطعام واتباع نظام غذائي يحتوي على المعلومات والمشورة حول تناول الطعام الصحي.

•    الصحة واللياقة البدنية تعطيك معلومات حول التمارين البدنية، بما في ذلك المشورة حول مقدار التمارين التي ينبغي ممارستها وكيفية الحصول على اللياقة البدنية مجاناً.

يمكنك أيضاً التحدث مع طبيبك أوالممرضة الممارسة. حيث بإمكانهم تقديم المشورة بشأن تغيير نمط حياتك، فقد يتم إحالتك إلى مجموعة فقدان الوزن أو يتم مناقشة العلاجات الأخرى. تعرّف على المزيد في كيف يتمكن طبيبك من مساعدتك.

هل هذا المخطط البياني مناسب لجميع البالغين؟

يعتبر هذا المخطط مناسب لمعظم الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 18 ومافوق. مع ذلك، إذا كان لديك بنية عضلية قوية جداً قد لا يكون مناسباً لك. ويرجع السبب إلى أن وجود الكثير من العضلات قد يضعك في فئات الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، حتى لو لم يكن لديك الكثير من الدهون في جسمك. على سبيل المثال، قد يندرج لاعبو الركبي المحترفون ضمن فئة "السمنة" على الرغم من وجود نسب قليلة جداً من الدهون في أجسامهم. ولكن لا ينطبق هذا على معظم الناس.

قد يعطيك محيط الخصر معلومات عن صحتك بالإضافةً إلى مؤشر كتلة الجسم. يمكنك معرفة المزيد في لماذا يهمُّ شكل الجسم.

تحقق من مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو تدبير آخر لمعرفة ما إذا كان لديك وزن صحي بالنسبة لطولك. يمكنك معرفة ما إذا كان لديك وزن صحي بالنسبة لطولك وتلقي المشورة المناسبة عن طريق التحقق من مؤشر كتلة الجسم لديك باستخدام حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم (BMI) لدينا.

References

http://www.nhs.uk/LiveWell/healthy-living/Pages/height-weight-chart.aspx

Last Review Date

2013-04-13

Next Review Date

2015-04-13

محتوى موقع دكتوري بما في ذلك كل النصوص، الرسومات، الصور، وغيرها من المواد لأغراض إعلامية وتعليمية فقط. المعلومات المقدمة ليست بديلاً عن الاستشارة الطبية الاختصاصية أو التشخيص الاختصاصي. علاوةً على ذلك، فإن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا ينبغي أن تؤخذ كاستشارة طبية نهائية فيما يتعلق بأي حالة أو وضع فردي. نوصي بشدة بأن تسعى دائماً لمشورة طبيبك أو غيره من مقدمي الخدمات الصحية المؤهلين مع أي أسئلة قد تكون لديك فيما يتعلق بأي حالة طبية أو صحتك العامه.

⇐ الرجوع الى فقدان الوزن

^ اعلى الصفحة